قطاع التخطيط و تقنية المعلومات

يعتبر قطاع تقنية المعلومات في الوزارة قطاعاً حديثاً، بدأ مهامه كقطاع مستقل في 1/8/1426هـ ، وكانت بداية التعامل فيه مع الحاسب الآلي في الوزارة . وكان عدد أجهزته محدوداً جداً بالنسبة للاجهزة المرتبطة بشبكة بسيطة وخادم معلومات. وحالياً يشهد قطاع تقنية المعلومات قفزات سريعه وكبيرة.

ويتكون قطاع تقنية المعلومات من عدد من الادارات والاقسام المتخصصة وهي : 

- قسم الشبكات والاتصالات : 
         يهتم بأعمال الشبكة العامة للوزارة ومتابعة مشاكلها وتطويرها. وقد اعتمدت مؤخراً تقنية واحدة لخطط الشبكة وهي (IP/VPN)، كما يوجد شبكة للانترنت بسعة 4 ميغا بايت، اضافة الى انشاء شبكة خاصة عن طريق الاقمار الصناعية للانترنت بسعة 4 ميغا بايت تخدم الادارات العليا للوزارة . 

- قسم الانظمـة : 
         يقوم بعمل البرامج اللازمه ومتابعتها وقد تم مؤخراً استقطاب إحدى الشركات المتخصصة في برامج تخطيط الموارد (ERP) لدراسة هذه الانظمة وبدأ تنفيذ دورة المشتريات وهي جزء من برامج نظام تخطيط الموارد (ERP). كما تم الاتفاق إحدى الشركات لإنشاء الادلة الفعالة والبريد الالكتروني تمهيداً لتقديم الخدمات الالكترونيه في الوزارة، علاوة على تنفيذ نظام حقوق الملكية المطور من قبل احدى الشركات ، تمهيداً لتعميم استخدامه في جميع مخاطبات الوزراة وتعاميمها. 

- قسم التشغيل والصيانة : 
         يوفر الدعم الفني لجميع منسوبي الورارة بما في ذلك المنافذ البريه والمطارات الدولية، وذلك بتركيب الاجهرة وتنصيب البرامج اللازمه وربطها بشبكة الوزارة ومتابعة سير عملها. كما يقوم القسم بتجهيز المراكز الاعلامية الخاصة بالمناسبات الوطنية والثقافية الداخلية والخارجية عبر توفير الاجهزة وربطها بشبكة الانترنت، وتقديم الدعم الفني خلال المناسبات المتعددة مثل الحج ، والجنادرية ، وزيارات رؤساء الدول المؤتمرات . 

- قسم التدريـب :
          يعمل على تطويــــر منسوبـــي الــــوزارة بشكل عام في مجال تقنية المعلومات وذلك بتوفير الدورات المناسبة كالرخصة لقيادة الحاسب الالى (ICDL) وقد تم إلحاق اكثر من 400 متدرب كدفعة اولى ، والتدريب على استخدام البريد الالكتروني والخدمات الخاصة بالأدلة الفعالة ، ودورة الاتصالات الادارية وحلول الارشيف الالكتروني ، وتم تجهيز قاعـة تدريب بالمكاتب واجهزة الحاسب الالى بالاضافة الى البروجكتور مع الشاشه الذكيـة.

- قسم دعم المستفيد : 
         يتولى مهمة التنسيق الجيد لخدمة المستفيدين من جميع قطاعات الوزارة واستقبال طلباتهم واحتياجاتهم ونقلها بشكل مناسب للقسم المختص عبر استخدام انظمة حديثة للتسجيل والمتابعة .

انشطة القطاع : 

         شارك القطاع في العديد من النشاطات داخل الوزارة وخارجها بما يحقق المصلحة العامة ومساعدة المستفيد لتحقيق اهدافه ومن ابرز هذه النشاطات : 

- تطوير وتبنى اربعة برامج ملتيميديا عن السير النبوية وتاريخ مكة المكرمه والتاريخ الحديث عن المملكة وشعر المعلقات . 

- مشروع المكتبات الملك عبدالله المتعددة الوسائط (KAML) وذلك لتحويل المكتبات العامة الى مكتبات تقنية تقدم كل ما هو مفيد وجذاب للمجتمع وافراده.
 
- البرامج الاعلامية : تم تقديم فكرتين للتفزيون السعودي وهما : عائلتك وصيد البلوتوث وذلك في اطار توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالمعلومه الصحيحة عن التقنيات وسبل استخدامها والحماية منها. 

- مشروع تقنية المعلومات : تعتمد الميزانية المطلوبه لتنفيذ خطة تطوير هذا المشروع على ارتكازها على مرحلة التنفيذ وتعتمد بشكل اساسي على انشاء البني التحتية للتقنية في الوزارة لخدمة المعلومات المرئية بشكل خاص، ما يمثل الجزء الاساسي من كم المعلومات في هذه الوزارة . 

- لجنة التعاملات الالكترونية : عملت اللجنة بعد تشكيلها بقرار من معالي الوزير من خلال ممثليها لدى القطاعات على دراسة جاهزية الوزارة للتحول الالكتروني من الناحية الاجرائية والتقنية ، وفقاً لقرار مجلس الوزارء رقم 40 في 27/2/1427هـ القاضي بتشكيل لجان التعاملات الالكترونية في قطاعات الدولة وتحديد مهامها .