16 جمادى الآخرة 1438 هـ


أكد المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 الدكتور عبدالرحمن العاصم أن المعرض خلال الأيام الماضية شهد إقبالاً كبيراً من الزوار بمختلف فئاتهم العمرية، حيث بلغ عددهم حتى نهاية يوم الأحد 155 ألف زائر.

وأضاف: "بلغت عدد عمليات البحث اليومي عن دور النشر 18.200 عملية بحث، فيما سجلت عمليات بحث الكتب 145 ألف عملية يومياً".

وبين العاصم أن عدد الزيارات التي يشهدها الموقع الإلكتروني للمعرض، بلغت 150 ألف زيارة، فيما وصلت عمليات خدمة نظام "الباركود" التي طبقت للمرة الأولى هذا العام إلى 120 ألف عملية يومية، موضحاً أن عمليات الشراء الإلكتروني للكتب بلغت 800 عملية شراء يومياً.

وعد العاصم الإحصائيات التي تعكف عليها لجنة الإعلام والمعلومات، عنصراً مهماً في استشراف الرؤية المستقبلية للمعرض، خاصة فيما يتعلق بنوعية البرامج والفعاليات وأهمية توجيهها لفئة الشباب.

وعن إحصائية الكتب التي يضمها المعرض، أشار العاصم إلى أن مجموع عناوين الكتب التي يضمها معرض الكتاب 260 ألف عنوان ورقي و900 ألف عنوان الكتروني، كما بلغت عدد الكتب التي تمت طباعتها الكترونياً حتى الآن 14 كتاباً (قرابة 1000 نسخة).

ولفت إلى أن حافلات النقل الترددي التي سخرتها إدارة المعرض بهدف نقل الزوار من عدة مناطق، نقلت 45 ألف زائر، كما قام البريد السعودي بإرسال 26 ألف كتاب حتى الآن إلى مختلف المناطق.

واختتم العاصم حديثه قائلاً: "من المتوقع أن يشهد المعرض خلال الأيام المتبقية كثافة في أعداد الزوار، خصوصاً في إجازة نهاية الأسبوع"، مبيناً أن المعرض هذا العام حرص على تقديم عدد من الأنشطة والبرامج المختلفة التي جسدت رؤية 2030، فكانت المبادرات الشبابية إحداها، وكذلك برامج الطفل التي خصصت بهدف تعزيز حب القراءة لدى الطفل".